التفاؤل




ربي أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم ، نتحدث اليوم عن التفاؤل ومعناه و تأثيره الطيب في حياة الانسان.

التفاؤل


ما هو التفاؤل؟




للتفاؤل تعريفات كثيرة جدا منها:

فالتفاؤل يشير أليه بالمعجم وبستر بأنه : الميل إلى توقع أفضل النتائج .

تعريف : شاير ، كارفار 1985 بأنه : النظرة الايجابية ، والإقبال على الحياة والاعتقاد بامكانية تحقيق الرغبات بالمستقبل ، بالاضافة الى الاعتقاد باحتمال حدوث الخير او الجانب الجيد من الأشياء بدلا من حدوث الشر او الجانب السيء. ويضيفان في نص احدث1987 أن التفاؤل استعداد يكمن داخل الواحد للتوقع أمام العام لحدوث الأشياء الجيدة او الايجابية ، أي توقع النتائج الايجابية للأحداث القادمة ، ويؤكدان على وجود الفروق الثابته في التفاؤل كما يبرهنان على وجود علاقة بين التفاؤل والصحة البدنية ، حيث أن التفاؤل يوظف استراتيجيات فعالة لدى الفرد

التفاؤل


التفاؤل في الاسلام



تفاؤل الرسول صلى الله عليه وسلم:
أنّ من الصفات النبيلة والخصال الحميدة التي حبا الله بها نبيه الكريم ورسوله العظيم صفة التفاؤل، إذ كان صلى الله عليه وسلم متفائلاً في كل أموره وأحواله، في حلِّه وترحاله، في حربه..

فالرسول صلى الله عليه وسلم من صفاته التفاؤل، وكان يحب الفأل ويكره التشاؤم، ففي الحديث الصحيح عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة متفق عليه.والطيرة هي التشاؤم.

نعم إنه التفاؤل، ذلك السلوك الذي يصنع به الرجال مجدهم، ويرفعون به رؤوسهم، فهو نور وقت شدة الظلمات، ومخرج وقت اشتداد الأزمات، ومتنفس وقت ضيق الكربات، وفيه تُحل المشكلات، وتُفك المعضلات، وهذا ما حصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تفاءل وتعلق برب الأرض والسماوات؛ فجعل الله له من كل المكائد والشرور والكُرب فرجاً ومخرجاً.

ستجدونه لأنه طريق إلى السعادة:
أن تحقيق السعادة ليس في تحقيق الكمال, أو الثراء, أو الوقوع في الحب, أو امتلاك سلطة, و نفوذ, أو معرفة الناس الذين تعتقد بوجوب معرفتهم , أو النجاح في مجال عمالك.

ديفيد فيسكوت

التفاؤل

لا تقولى من حولى لا يشجعون على التفاؤل كوني أنت لهم التفاؤل و الامل أقتلي كل الافكار السلبية في حياتك 

أقتلي شيطان التشاؤم الذي يكبر في داخلك.

التفاؤل

لا تقولي أنا رسبت فأمامك فرص لا تعد ولا تحصى كي تحققي النجاح

و تذكري قول الله تعالى (أن مع العسر يسر)

من أقوال الدكتور ابرهيم الفقي(رحمة الله) عن التفاؤل:
لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى"، للدلالة على أن لحظات الإخفاق تحمل في طياتها روعة الانتصار، وهذا معنى ما قيل قديما: بضدها تتميز الأشياء، كما يقول مستشهدا بالآية الكريمة "إن مع العسر يسرا"سورة الشرح، وأنه لولا وجود الفشل لما أدركنا معنى النجاح"



خطوات بسيطة لتكون متفائل دائما :



استيقظ صباحا وأنت سعيد:
يطلع النهار على البعض فيقول: "صباح الخير يا دنيا"ول البعض الآخر: "ما هذا؟... لماذا حل علينا النهار مرة أخرى بهذه السرعة"!!
احذر من الأفكار السلبية التي يمكن أن تخطر على بالك صباحا، حيث إنها من الممكن أن تبرمج يومك كله بالأحاسيس السلبية، وركز انتباهك على الأشياء الإيجابية، وابدأ يومك بنظرة سليمة تجاه الأشياء.
احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك:
حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم، فتظاهر بالابتسامة، حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار، وفي الحديث الشريف:" تبسمك في وجه أخيك صدقة"رواه الترمذي وصححه الألباني.

كن البادئ بالتحية والسلام:
هناك حديث شريف يقول "وخيرهما الذي يبدأ بالسلام"متفق على صحته،فلا تنتظر الغير وابدأ أنت.

التفاؤل

كن منصتا جيدا:
اعلم أن هذا ليس بالأمر السهل دائما، وربما يحتاج لبعض الوقت حتى تتعود على ذلك، فابدأ من الآن، لا تقاطع أحدا أثناء حديثه، وعليك بإظهار الاهتمام، وكن منصتا جيدا.

وهذا ورد في السيرة النبوية لما حاور الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صناديد قريش، كما هو واضح في هذه الرواية التي أوردها الهيثمي في مجمع الزوائد: "اجتمعت قريش للنبي صلى الله عليه وسلميوما فقال: انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر، فليأت هذا الرجل الذي قد فرق جماعتنا، وشتت أمرنا وعاب ديننا، فليكلمه ولينظر ما يرد عليه. قالوا: ما نعلم أحدا غير عتبة بن ربيعة، قالوا: أنت يا أبا الوليد، فأتاه عتبة فقال: يا محمد أنت خير؟ أم عبد الله؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أنت خير أم عبد المطلب؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فإن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك قد عبدوا الآلهة التي عبت! وإن كنت تزعم أنك خير منهم فتكلم حتى نسمع قولك، أما والله ما رأينا سخطة أشأم على قومك منك، فرقت جماعتنا، وشتت أمرنا وعبت ديننا وفضحتنا في العرب، حتى طار فيهم أن في قريش ساحرا، وأن في قريش كاهنا، ما ينتظر الأمثل صيحة الحبلى بأن يقوم بعضنا لبعض بالسيوف حتى نتفانى أيها الرجل إن كان إنما بك الحاجة، جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أغنى قريش رجلا، وإن كان إنما بك الباءة فاختر أي نساء قريش فنزوجك عشرا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفرغت، أو (أفرغت يا أبا الوليد؟) قال: نعم. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {حم تنزيل من الرحمن الرحيم} (فقرأ من بداية سورة فصلت) حتى بلغ: "فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود} فقال عتبة: حسبك حسبك ما عندك غير هذا. قال: لا. فرجع إلى قريش، فقالوا: ما وراءك فقال: ما تركت شيئا أرى أنكم تكلمونه به إلا كلمته قالوا هل أجابك؟ قال: نعم قال: والذي نصبها بنية ما فهمت شيئا مما قال غير أنه قال: أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود، قالوا ويلك يكلمك رجل بالعربية فلا تدري ما قال قال: لا والله ما فهمت شيئا مما قال غير ذكر الصاعقة. والشاهد أنه في هذه الراوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنصت له جيدا على الرغم من كلماته المستفزة واتهاماته العديدة وحلوله الغريبة!.

التفاؤل

خاطب الناس بأسمائهم، أو بأحب ما يحبون سماعه:
أعتقد أن أسماءنا هي أجمل شيء تسمعه آذاننا فخاطب الناس بأسمائهم، وقد ورد في الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم مناداة عمر بن الخطاب، بقوله: يا ابن الخطاب

تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود:

ليس فقط إنك ستشعر بالسعادة نتيجة لذلك، ولكن سيكون لديك عدد أكبر من الأصدقاء يبادلونك نفس الشعور.

ابدأ بالمجاملة:
قم كل يوم بمجاملة ثلاثة أشخاص على الأقل.

التفاؤل

سامح نفسك وسامح الآخرين:

[RIGHT]إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.

قد يقول البعض أن التفاؤل شعور بالنفس و ليست تصرفات أنا أقول له كيف تكون حليما ألم يظهر عليك ذلك كيف تكون فرحا ألم يظهر عليك ذلك كيف تكون حزين الم يظهر عليك ذلك هو كذلك التفاؤل ليس شعور بل تصرفات لكي تدركة في حياتك و نبث نورة لمن حولك.



التفاؤل من الصفات الرئيسية لأي شخصية ناجحة فالتفاؤل يزرع الأمل ويعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل
وهذه كلها عناصر لا غنى عنها لتحقيق النجاح ،، 

ويعتبر التفاؤل تعبيراً صادقا عن الرؤية الإيجابية للحياة 
فالمتفائل ينظر للحياة بأمل وإيجابية للحاضر والمستقبل وأيضا للماضي حيث الدروس والعبر ..

ورغم كل التحديات والمصاعب التي يواجهها الإنسان في الحياة ،، فإنه لابد وأن ينتصر الأمل على اليأس والتفاؤل على التشاؤم والرجاء على القنوط ،،
تماماً كانتصار الشمس على الظلام ،،!!

التفاؤل

إذا سمـاؤك يوماً تـحـجبت بالغـيوم
أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم
والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج
أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج 

هكذا تحدث رسول الإسلام محمدصلى الله عليه وسلم : { تفاءلوا بالخير تجدوه} 

وما أروعها من كلمة وما أعظمها من عبارة ،، 
إنها كلمة تلخص نتائج التفاؤل ،، فالمتفائل بالخير لا بد وأن يجده في نهاية الطريق ،، لأن التفاؤل يدفع بالإنسان نحو العطاء نحو التقدم نحو النجاح ،، إن التفاؤل يعني الأمل الإيجابية الإتزان التعقل ،، 
يعني كل ما في قائمة الخير من ألفاظ تنطق بمفهوم التفاؤل ،،!!
والتفاؤل لكي يصل بك إلى شاطئ السعادة والنجاح ،، 
لابد وأن يقترن بالجدية وبالعمل الدؤوب وبمزيد من السعي والفعالية ،، وإلا إذا كان التفاؤل مجرد أمنيات وأحلام بدون أي عمل ،، فلابد وأن تكون النتيجة محزنة وللأسف ،،!!

التفاؤل

إنني أقول لك وبكل إخلاص: 
تفاءل فرغم وجود الشر هناك الخير ،، تفاؤل فرغم وجود المشاكل هناك الحل ،، تفاءل فرغم وجود الفشل هناك النجاح ،، تفاؤل فرغم قسوة الواقع هناك زهرة أمل ،،!!

كيف تزرع التفاؤل في داخلك ،،؟؟
كرر عبارات التفاؤل والقدرة على الإنجاز ،، ' أنا قادر على.. سأكون أفضل.. أستطيع الآن أن.. ' 

إستفد من تجاربك وعد إلى نجاحك السابق إذا راودك الشك في النجاح أو حاصرك سياج الفشل. 

لا تتذمر من الظروف المحيطة بك ،، بل حاول أن تستثمرها لصالحك ،، ليس المهم أن تقع في الحوادث ،، المهم ما يحدث لنا من وقوع هذه الحوادث ،، المهم أن نعرف كيف تؤثر فينا إيجابياً وانعكاسها على حياتنا .

التفاؤل

إبتعد عن ترديد عبارات الكسل والتشاؤم ،، 'أنا غير قادر.. لم أعد أتحمل.. أنا على غير ما يرام.. ليس لدي أمل في الحياة.. ' .

سجل إنجازاتك ونجاحاتك في سجل حساباتك وعد إليه بين فترة وأخرى ،، وخاصة عند الإحساس بالإحباط أو الفتور. 

إبتعد عن رثاء نفسك ،، تغلب على مشاعر الألم ،، ولا تدع الآخرون يشفقون عليك


ابتسمي لتكـوني أجمل
(قصة عن التفاؤل) بــــمعنــــى .. تفائل بالخير تجده

واعمل على التفكير بطريقة ايجابية لتحصل على نتائج ايجابية

وسعادتك تصنعها بيدك وأنت نتاج أفكارك...

التفاؤل


قصة الحاجب المنصور( التفاؤل )




هذه القصة حدثت في الأندلس عندما كانت في أيدي المسلمين....
كان هناك حمالي يحمل أمتعت الناس من السوق إلى بيوتهم بواسطة حمار له وكان كل يوم على تلك الحالة يعمل في حمل أمتعت الناس وفي إحدى الأيام وبعد تعب الدوام سأل صاحبنا أصحابه ماذا يتمنى كل واحد منكم ان يكون في المستقبل؟
لم يجبه احد منهم والسبب أنهم كانوا متعبين ولم يكن عندهم الاستعداد عن الاجابه عن السؤال فقال لهم : اما انا فأتمنى ان أكون حاكم للأندلس .. فأجابوه باستغراب .. حاكم للأندلس !!
فقال نعم (الرجال شكله بايعها الله يعينه بس لو سمعه الحاكم )..
فقال لصاحبه الذي عن يمينه ماذا تتمنى ان اصنع لك لو أصبحت انا حاكم للأندلس...
قال إذا أصبحت أنت حاكم للأندلس أريدك ان تضعني على ظهر حماري وتجعل ظهري للخلف وتجعل جنودك يضربونني بالعصي ويقولون هذا الكذاب هذا الكذاب...
فقال صاحبنا الحمالي حسنا،وسأل صاحبه الذي عن يساره ماذا تتمنى أنت قال انا أتمنى إذا أصبحت أنت حاكم للأندلس ان تعطيني قصراً كبير وحصانا ابيض وجواري حسان وبدأ صاحبنا يعدد أمانيه....


وتمر الأيام ويبدأ صاحبنا بوضع يده على الخطوة الصحيحة ..
لن أطيل في هذا الجانب الذي يهم ان صاحبنا استطاع ان يحقق حلمه ويحكم الأندلس بل هو الحاكم الذي توسعة فيه ارض الأندلس إلى اكبر سعه وحققت على يديه الفتوحات ووسعت المساجد انه الحاكم الحاجب المنصور وبعد مرور الأيام والسنين أمر الحاجب المنصور وزيرة ان يبحث عن صاحباه فوجدهم في السوق كل منهم يعمل في نقل الامتعه بحماره كما كان...


فلما حضروا للحاجب المنصور قال لصاحبه الأول الذي كان عن يمينه ماذا كنت تتمنى في أيامنا الغابرة: فقال انا .. انا انما كانت أحاديث ولت وانتهت فقال لا لم تنتهي فقال هوا ذالك فقال لوزير اجعله على حماره وفعل به كما أراد...
وقال لصاحبه الثاني ماذا تمنيت فقال الجواري الحسان وان تعطيني قصرا وسط بستان وحصان ابيض فقال لوزيره أعطوه ما أراد........
فسأل الوزير الحاكم الحاجب المنصور كأنك قسيت على صاحبك الأول بقدر ما عطفت وأكرمت الثاني
فقال ليعلم ان الله على كل شيء قدير...

التفاؤل

ونستفيد من هذه القصة عدة فـــوائد منها - المتفائلون هم الذين يصنعون المجد لأمتهم.
- الفكرة الايجابية المتفائلة هي التي تنطلق بك نحو أهدافك وانك أنت صورة لما تعتقده عن نفــــسك..

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة المرأة الأرملة الفقيرة التي عاشت مع طفلها حياة متواضعة في ظروف صعبة . .

قصة الاعرابي الذي توكل على الله